تفاصيل زيارة وزير الخارجية التركي الى بغداد
23/08/2017
بغداد- وكالة الصحافة العراقية
>

اكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش، ان بلاده تدعم وحدة العراق، وتقف الى جنبه في مواجهة مشاريع التقسيم.

وقال جاويش في مؤتمر صحفي عقد في بغداد مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، نقف الى جنب العراق في مواجهته لمشاريع التقسيم، مؤكدا بانه يجب الحفاظ على وحدة العراق بكل مكوناته.

واضاف ان انقرة ترحب بالحوار الجاري بين بغداد واربيل، مشيرا الى ان بلاده ابلغت اقليم كردستان بأن خطوتا الاستفتاء ورفع العلم الكردي في كركوك خاطئتان وتنتهكان الدستور العراقي.

وقال نتطلع لصدور خبر من اربيل يتم فيه مراجعة او الغاء قرار الاستفتاء لان مصلحة الكرد هي البقاء في عراق واحد موحد.

وذكر جاويش ان رفع علم اقليم كردستان فوق الدوائر الرسمية في كركوك قرار خاطئ وينتهك الدستور العراقي وحتى قرار الاستفتاء هو خاطئ ايضا ونحن مستعدون للوساطة من اجل حل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل.

وأضاف، نرحب ببدء العملية العسكرية في تلعفر ضد داعش ، لافتا الى ان القوات التي دربناها في بعشيقة كان لها دور مهم وبارز في تحرير الموصل والان هي تتلقى اوامرها من الحكومة العراقية.

وأشار الى انه لم يتم انشاء  معسكر بعشيقة لخرق وحدة الاراضي العراقية وتهديدها بل دربنا فيه ابناء العراق وجهزناهم لمحاربة داعش.

وأضاف اوغلو، أنه “سيتم اتخاذ القرار بشان بعشيقة سوية مع الجانب العراقي”، مشيرا إلى أن “هناك ممثلين خاصين بشأن المعسكر ويتباحثون في المواضيع الفنية”.

وتجنب اوغلو الحديث عن تحديد موعد لانسحاب القوات التركية رغم انتهاء معركة تحرير الموصل.

واعلن وزير الخارجية التركي مولود جاووش اوغلو، الأربعاء، أنه سينقل دعوة من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي لزيارة انقرة.

وأضاف اوغلو، “نأمل بأن نرى العبادي في بلادنا عند عقد مجلس التنسيق التركي العراقي وسننظم على هامش المجلس منتدى لرجال أعمال البلدين”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد في تصريح  امس الثلاثاء ، على هامش مؤتمره الصحافي ، أنه لن يلبي دعوة تركيا لزيارتها إلا بعد خروج آخر جندي تركي من شمال العراق، مشيرا إلى أنه سيبلغ وزير الخارجية التركي مولود اوغلو الذي يزور بغداد بذلك.

 

 

Developed by:
Effective Solutions